يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط أوالكوكيز (Cookies) لضمان سهولة تصفح الموقع. إذا قمت بالاستمرار، سيقوم جهازك بالسماح بتخزين هذه الملفات المتعلقة بموقع هيئة الصحة دبي.

تغيير حجم النص

استخدم الأزرار أدناه للتحكم في حجم النص

التحكم بالتباين

استخدم الخاصية أدناه لتحكم في التباين

قراءة النصوص

قم بالاستماع إلى محتوى الصفحة بالضغط على مشغل الصوت.

ReadSpeaker

اكتشف المزيد عن خيارات سهولة التصفح

قراءة المزيد

طباعة الصفحة

ما هي التلاسيميا؟

 

 

التلاسيميا هي خلل وراثي في تركيبة الهيموجلوبين (خضاب الدم). تختلف شدتها من الناحية السريرية بشكل كبير إذ تتراوح بين الأشكال البسيطة غير المصحوبة بأعراض إلى الأنواع الشديدة أو حتى المميتة.

يعود أصل كلمة تلاسيميا إلى الكلمة اليونانية "تالاسا" والتي تعني البحر، "هايما" والتي تعني الدم. وهذا أول ما عرفه الشعب اليوناني الذي كان يعيش بالقرب من البحر الأبيض المتوسط عن التلاسيميا. إلا أن هذا غير صحيح بسبب إمكانية وجود هذه الحالة في أي جزء من العالم. 

لكل صفة من صفات جسم الإنسان هناك جين واحد يتم وراثته من الأب وآخر يتم وراثته من الأم يحددان هذه الصفة، و هكذا يوجد جينان مسؤولان عن تحديد إنتاج الهيموجلوبين ( خضاب الدم ) الذي ينقل الأوكسجين ويعطي للدم لونه الأحمر. يتركب الهيموجلوبين (خضاب الدم) من 4 سلاسل من البروتين(اثنتان من الألفا جلوبين وسلسلتان من البيتا جلوبين) و في كل من الاربعة توجد جزيئه هيم في وسطها.عند عطب هذين الجينين يحدث مرض التلاسيميا. 

تلاسيميا نوع بيتا الصغرى : في حال وجود تشوه في أحد الجينين المسؤولين عن إنتاج البيتا جلوبين، فيكون الشخص حامل صفة تلاسيميا بيتا، التي يطلق عليها أيضاً تلاسيميا بيتا الصغرى، ولكونها غير مصحوبة بأعراض مرضية ذات اهمية ، قد لا يتم اكتشاف وجودها بين أفراد العائلة لعدة أجيال. كما ينعم الأشخاص الحاملون لصفة التلاسيميا بيتا بصحة جيدة ويعيشون حياة طبيعية. 

تلاسيميا نوع بيتا الكبرى : في حال زواج حامل صفة تلاسيميا بيتا مع حامل صفة تلاسيميا بيتا ، عندها يمكن أن يُولد طفل يحمل جينين مشوهين و يكون مصابا بالمرض . 

تلاسيميا بيتا المتوسطة : وهي حالة متوسطة بين نوعي التلاسيميا الكبرى و الصغرى ، حيث يستطيع الأشخاص المصابون بها العيش حياة شبه طبيعية، إلا أنهم قد يحتاجون إلى نقل دم من وقت لآخر، وذلك في أوقات المرض أو عند الحمل على سبيل المثال . 

بالاشتراك مع أمراض الهيموجلوبين ( خضاب الدم) الأخرى 

من الممكن أن تشترك التلاسيميا مع أمراض هيموجلوبين ( خضاب الدم) أخرى. وفيما يلي الأمراض الأكثر شيوعاً : 
تلاسيميا بيتا + هيموجلوبين E : وهو منتشر في كمبوديا، تايلاند، وأجزاء من الهند: مشابهة من الناحية السريرية لتلاسيميا بيتا الكبرى أو المتوسطة. 

تلاسيميا بيتا + الهيموجلوبين المنجلي S : وهو منتشر في إفريقيا وسكان البحر الأبيض المتوسط، ويشابه من الناحية الطبية مرض فقر الدم المنجلي مع علامة إضافية تتمثل في تضخم الطحال. 

تلاسيميا بيتا + الهيموجلوبين C: ينتشر لدى سكان البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، وتؤدي إلى تحلل الدم متوسط الشدة فضلاً عن تضخم الطحال .  


مساعدة

الرجاء النقر على الأيقونة الصحيحة
Knife and fork