يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط أوالكوكيز (Cookies) لضمان سهولة تصفح الموقع. إذا قمت بالاستمرار، سيقوم جهازك بالسماح بتخزين هذه الملفات المتعلقة بموقع هيئة الصحة دبي.

تغيير حجم النص

استخدم الأزرار أدناه للتحكم في حجم النص

التحكم بالتباين

استخدم الخاصية أدناه لتحكم في التباين

قراءة النصوص

قم بالاستماع إلى محتوى الصفحة بالضغط على مشغل الصوت.

ReadSpeaker

اكتشف المزيد عن خيارات سهولة التصفح

قراءة المزيد

طباعة الصفحة

وحدة الجينوم



 وحدة الجينوم هي أحدث إضافة إلى مركز دبي للجينات ، ومن المقرر أن يبدأ تقديم الخدمات في هذه الوحده  في أوائل عام 2018. توفر هذه الوحده أحدث فحوصات الجينوم باستخدام  أحدث التكنولوجيا  في عالم الجينات و تقنيات الجيل الجديد للجينوم (NGS). بالاضافة الى هذه التكنولوجيا الحديثة توفر وحدة الجينوم خدمات تشخيصية  اخرى كاللكشف الكمي (quantitative PCR)، و الكشف الكيفي ( Classic PCR) ,و التسلسل الننوي -طريقة سينجر (Sanger Sequencing) كجزء روتيني في الفحوصات الجينية الجزيئية.

إن مجال علم الجينوم الطبي تطور بسرعة مذهلة  و ذلك نتيجة التطور المذهل في تكنولوجيا الحديثة (المعروف باسم الجينوم)، التي ساعدت في فك تسلسل الآلاف من الجينومات البشرية . و ساعدت في فتح أفاق واسعه لتحليل مفصل و دقيق للمعلومات الوراثية للمرضى و توفير الرعاية الصحية المناسبة لهم . مركز دبي للجينات يعد واحد من المراكز  القليلة العدد في الشرق الأوسط التي توفر هذه الفحوصات.

حاليا، وحدة الجينوم على استعداد لتقديم الخدمات التالية:

تشخيص الأمراض الوراثية النادرة:

    •  ساعدت دراسة تسلسل اﻹﻛﺴﻮم اﻟﻜﺎﻣﻞ Exome S equencing (WES) على تحديد التغيرات في الحمض النووي للمرضى الذين يعانون من اضطرابات وراثية نادرة, وتشخيص أفضل للحالة المرضية و توفير خطة و استشارات وعلاجية للمريض. أكثر الأمراض الوراثية نادرة تبدأ في مرحلة مبكرة خلال مرحلة الطفولة، وبالتالي الوقاية المبكرة باستخدام تقنيات الجيل الجديد للجينوم (NGS) تظمن حياة أفضل للمريض و عائلته.


       تشخيص مرض السرطان (البالغين والأطفال):

      باستخدام تقنيات الجيل الثاني المستهدفة للمسح الجيني(targeted-sequencing)نستطيع تحديد الجينات المسببة للسرطان و تشخيصها للمرضى الذين يعانون من السرطان. وذلك يشمل :
    • (1) BRCA1 / BRCA2 تقنيات الجيل الجديد-  لتحديد الجينات المورثة ل سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.
    • (2) سرطان الدم النخاعي الحاد بتقنيات الجيل الجديد-  تتظمن 260 جين مسبب لسرطان الدم النخاعي الحاد.
    • (3) تحديد كمي و مفصلة ل BCR/ABL and PML-RARA   الاندماج الجيني  باستخدام أحدث تقنيات تفاعل البوليميراز المتسلسل – Q  (Q-PCR techniques)
    • (4) تحديد الطفرة JAK2 V617F، CARL، KIT، MPL باستخدام  التسلسل النووي سانجر و تحديد الأليل التسلسلي .


       فحص قبل الولادة بطرق أقل تدخلًا للصبغة الثلاثية 13، 18، 21 و تحديد جنس المولود (NIPT):
    • يتم هذا الفحص بطرق أقل تدخلًا كجزء من الفحص الجيني المشترك للصبغة الثلاثية 13، 18، 21 وتحديد الجنس (ذكر أو أنثى) باستخدام الحمض النووي من الخلايا الجنينية من دم الأم. تقنيات الجيل االجديد للجينوم (NGS) احدثت نقلة نوعية في مجال الرعاية الصحية ما قبل الولادة في معظم الدول التي اعتمدت هذه التقنية الجينومية الجديدة . سيتم توفير هذا الاختبار كجزء من خدمة ما قبل الولادة للنساء الحوامل في الأسبوع 11-12 من الحمل. 


 قائمة فحوصات وحدة الجينوم - انظر المرفق - الجدول 4 (سيتم رفعها قريبا) 

 سير العمل لفحوصات تقنية الجيل الجديد
للجينوم(NGS)

وصل صوتك

الرجاء النقر على الأيقونة الصحيحة
Knife and fork
المحادثة الفورية

الرجاء تزويدنا بالمعلومات التالية للبدء بالمحادثة مع احدى موظفينا

متصل
جاري الكتابة

شكراً للتواصل معنا اليوم. يرجى تقييم مستوى الخدمة المقدمة. نتمنى لك يوماً سعيداً

نشكرك على وقتك للمشاركة في استطلاع رضا المتعاملين.