يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط أوالكوكيز (Cookies) لضمان سهولة تصفح الموقع. إذا قمت بالاستمرار، سيقوم جهازك بالسماح بتخزين هذه الملفات المتعلقة بموقع هيئة الصحة دبي.

تغيير حجم النص

استخدم الأزرار أدناه للتحكم في حجم النص

التحكم بالتباين

استخدم الخاصية أدناه لتحكم في التباين

قراءة النصوص

قم بالاستماع إلى محتوى الصفحة بالضغط على مشغل الصوت.

ReadSpeaker

اكتشف المزيد عن خيارات سهولة التصفح

قراءة المزيد

طباعة الصفحة

وحدة الوراثة الخلوية

 

  • علم الوراثة الخلوية / علم الوراثة الخلوية الجزيئية يتمحور حول الفحوصات المجهرية (الكروموسومات) والتحويرات المجهرية (الجزيئية) من الجينوم -التي تساعدنا في الكشف عن تشوهات الكروموسومات الهيكلية والعددية ونسخ عدد الاختلافات CNVs))، على التوالي.

     

    إن مختبر الوراثة الخلوية والجزيئية في مركز دبي لعلم الوراثة التابع لهيئة الصحة بدبي مجهز تجهيزا جيدا بمرافق المختبرات الفنية ومزود بطاقم طبي متخصص وذو خبرة و كفاءة عالية، يقوم هذا الطاقم باجراء الاختبارات الوراثية الخلوية و الجزيئية و دراستها و تشخيصها و اعداد التقارير بها. يعد هذا المركز الوحيد في المنطقة بأكملها من حيث توفر مجموعة كاملة من الاختبارات التشخيصية الخلوية والجزيئية تحت سقف واحد. من هذه الاختبارات التي يوفرها المركز:

    علم النواة الخلوية ،التهجين الموضعي (FISH) واختبار الكروموسومات المتقدم (CMA). يقوم الطاقم الطبي بإجراء اختبار على مجموعة واسعة من عينات الأنسجة المختلفة مثل: ا المشيمية البدائية(CVS)، السائل الأمنيوتي أو الأمنيوسي، الدم المحيطي، دم الحبل السري، الأنسجة (خزعة الجلد)، نتاج الحمل بعد الاجهاض (POC)، نخاع العظم، العقدة الليمفاوية، والأورام.

    علم الوراثة الخلوية / علم الوراثة الخلوية الجزيئية هو التخصص الفرعي وهو معقد للغاية ويشكل فئة رئيسية من الأمراض الوراثية التي من الممكن أن تصيب الأفراد:

    1. طفرة وراثية  -تحدث بنسبة كبيرة بين للأفراد  و يصاحب هذه الطفرة تشوهات خلقية، الإعاقة الذهنية، تأخر في النمو، والعقم، فقدان الحمل المتكرر وما إلى ذلك، كما هو موضح أدناه.
       
    2. التشوهات الجينية المكتسبة - (سرطان الدم، وسرطان الغدد الليمفاوية) أو الأورام الخبيثة والأورام الصلبة (مثل سرطان الثدي، ورم الخلايا العصبية وما إلى ذلك).

      احصائية:
    • تشوهات في الكروموسومات: يتم الكشف عنها على المستوى المجهري , من الممكن ان تحدث و تصيب حاله لكل 120 ولادة وبنسبة 60٪ من حالات الإجهاض.
    • الاختلافات في عدد النسخ (التنوعات): هي الاختلالات الوراثية دون المجهرية وتحدث بسبب حذف و / أو ازدواجية الصورة التي تسبب حالة مرضية معقدة، كما هو مذكور أدناه. ويحدث ذلك لنسبة تتراوح بين 15-25٪ من السكان.

      يوفر المختبر الخلوي / الخلوي الجزيئي الخدمات التالية:
    • التشخيص قبل الولادة
      (Karyotyping and Aneuploidy FISH)
      للنساء الراغبات في الحمل في سن متقدم أو نتائج غير طبيعية للجنين عند استخدام الموجات فوق الصوتية ، وغيرها من المخاوف الوراثية مع وجود سجل للمرض الوراثي في العائلة. نوع العينة -عينة السائل الذي يحيط بالجنين، المشيمة، دم الحبل السري ونتاج الحمل بعد الاجهاض.
    • التشخيص ما بعد الولادة
      (FISH) لحالات التشوه، التشوهات الخلقية، صعوبات التعلم، تأخر في النمو، والاضطرابات العصبية، واضطرابات طيف التوحد، والعقم، والإجهاض المتكرر. نوع العينة -الدم المحيطي، الخلايا الليفية
    • تشخيص السرطان الوراثي(FISH) اللوكيميا، سرطان الغدد الليمفاوية، سرطان. نوع العينة : نخاع العظام، ورم
    • اختبار الكروموسومات
      (CMA)
      للحالات اللي يشتبه فيها بوجود حذف / الازدواجية. الأعراض المصاحبة لذلك: التخلف العقلي مجهول السبب، التشوهات الخلقية واضحة المعالم متلازمة وراثية، وميزات تشوه، واضطرابات عصبية، صعوبات التعلم، تأخر الكلام والتوحد وتأخر في النمو. هذا الفحص الجزيئي يساعد في تحديد بدقة عالية جدا، التي لا يمكن كشفها على المستوى المجهري. نوع العينة -الدم المحيطي.  

q355فحص الكروموسومات الدقيق (CMA) يظهر حذف كروموسوم في المنطقة 

لطلب فحوصات الوراثة الخلوية من خارج هيئة الصحة في دبي –التفاصيل

وصل صوتك

الرجاء النقر على الأيقونة الصحيحة
Knife and fork
المحادثة الفورية

الرجاء تزويدنا بالمعلومات التالية للبدء بالمحادثة مع احدى موظفينا

متصل
جاري الكتابة

شكراً للتواصل معنا اليوم. يرجى تقييم مستوى الخدمة المقدمة. نتمنى لك يوماً سعيداً

نشكرك على وقتك للمشاركة في استطلاع رضا المتعاملين.