يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط أوالكوكيز (Cookies) لضمان سهولة تصفح الموقع. إذا قمت بالاستمرار، سيقوم جهازك بالسماح بتخزين هذه الملفات المتعلقة بموقع هيئة الصحة دبي.

تغيير حجم النص

استخدم الأزرار أدناه للتحكم في حجم النص

التحكم بالتباين

استخدم الخاصية أدناه لتحكم في التباين

قراءة النصوص

قم بالاستماع إلى محتوى الصفحة بالضغط على مشغل الصوت.

ReadSpeaker

اكتشف المزيد عن خيارات سهولة التصفح

قراءة المزيد

طباعة الصفحة

إعادة التأهيل

​​يوفر قسم إعادة التأهيل بمستشفى لطيفة خدمات تأهيلية شاملة لمرضى الأطفال و النساء المترددين على عيادات المستشفى. وقد بدأ القسم بتوفير خدمات العلاج الطبيعي مع بدأ افتتاح مستشفى لطيفة في عام 1986. وتم تطوير هذه الخدمات و إضافة المزيد منها بما يحقق رضا عملائنا وتقديم رعاية صحية تأهيلية شاملة ذات جوده عالية.

يوفر قسم إعادة التأهيل خدمة العلاج الطبيعي والعلاج المهني وعلاج النطق ، والتقييم التفسي ، وتوفير أجهزة تقويم الأعضاء. وهذه الخدمات شاملة جميع التخصصات المتوفرة تعمل من خلال تقييم الحالة و علاجها و تقديم التثقيف الصحي اللازم. يهدف ذلك إلى إعادة تأهيل المرضى بشكل يمكنهم من الاستقلال في ممارسة أنشطة الحياة اليومية وتسهيل مشاركتهم الفعلية في المجتمع.

ويتم توفير الخدمات التالية للمرضى المقيمين في المستشفى وكذلك لمرضى العيادات الخارجية: الأطفال ، شاملا الأمراض العصبية ، وأمراض العظام ، و الإصابات و الجراحة. وبالإضافة إلى ذلك يتم توفير خدمات للسيدات الخاصة بصحة المرأة شاملة تمارين ما قبل وما بعد الولادة, تأهيل عضلات الحوض و علاج مشاكل سلس البول.كما يقدم القسم خدماته لتقييم حالات حديثي الولادة و الأطفال الخدج. وعلاوة على ذلك يتم توفير خدمات إعادة التأهيل لموظفي مستشفى الوصل.

يتم تحديد أولويات الخدمات المقدمة لحالات التدخل المبكر و الحالات الحادة.
يتم توفير خدمات العلاج الطبيعي لمرضى الأقسام في المستشفيات لمدة 24 ساعة خلال أيام الأسبوع حسب الحاجة ويتم توفير خدمات العيادة الخارجية خلال ساعات الدوام الرسمية من الاحد الى الخميس.

ساعات تقديم خدمات

 

مرضى الأقسام والعيادات الخارجية من الاحد الى الخميس 7:30 حتى 2:30.
في حالات المناوبة ، يتم خدمات العلاج الطبيعي وفقا للحاجة بعد ساعات الدوام الرسمي يوميا وخلال عطلة نهاية الاسبوع والعطل الرسمية.

 

خدمات القسم

العلاج الطبيعي للأطفال

 يتبع العلاج الطبيعي للأطفال منهجيات و تقنيات مختلفة يتم اختيارها وفقا لاحتياجات الحالة و طبيعتها لتحقيق أهداف محددة توجهم للوصول إلى أفضل مستوى ممكن من الحركة الوظيفية

العلاج الطبيعي لصحة المرأة

تمارين قبل الولادة.

تمارين قبل الولادة مع الزوج.

تمارين أثناء الولادة

تمارين بعد الولادة.

علاج ألام الظهر أثناء الحمل وبعده.

علاج حالات السلس البولي و هبوط أعضاء الحوض.

العلاج المهني

يشمل العلاج المهني على تأهيل الأطراف العلوية بما أنها تعد مكونا هاما للأداء الوظيفي

في مستشفى لطيفة يركز المعالج المهني على تطوير الطفل في المجالات التالية :
--
المهارات الحركية الدقيقة (من ناحية وظيفة اليد ومهارات اللعب)
--
المهارات الحركية العامة (قوة الجسم العامه وتناسق الحركة )
--
التكامل الحسي (رد الفعل للمثيرات مثل اللمس ، الحركة ، الصوت ، الخ)
--
الرعاية الذاتية (ارتداء الملابس ، والأكل ، الخ)
--
الإدراك الذهني (الانتباه ، الكتابة ، ومهارات ما قبل المدرسة)
--
السلوك والمهارات الاجتماعية
--
الأدوات والاجهزه المساعدة (كراسي متحركة ، الخ)
--
جبائر اليدين.

علاج النطق

تقديم علاج النطق واللغة للأطفال لتحسين التواصل ، ومهارات اللغة والكلام. بالإضافة إلى ذلك يتم تقييم وعلاج اضطرابات البلع. يعمل معالج النطق واللغة على مساعدة الأطفال في تحقيق أقصى قدراتهم من خلال استخدام التقنيات المثبتة بالبراهين العلمية ، و تقديم برامج الرعاية المنزلية للأسر.

صحة المرأه و رعاية الأطفال

تمارين قبل الولادة.
-
تمارين قبل الولادة مع الزوج.
-
تمارين أثناء الولادة ( مع زيارة إلى جناح الولادة).
-
تمارين بعد الولادة.
-
علاج ألام الظهر أثناء الحمل وبعده.
-
علاج حالات السلس البولي و هبوط أعضاء الحوض.
-
علاج حالات الأطفال خاصة بالعظام و العضلات.

ورشة الأدوات التقويمية

تقدم وحدة الأدوات التقويمية خدمات وصف و تجهيز الأدوات التقويمية للأطفال ذوي المشاكل العضلية العصبية.تم تجهيز الوحدة بأحدث الأجهزة و المعدات التي من شأنها توفير أدوات ذات جودة عالية. يعمل بالوحدة اختصاصي أدوات تقويمية ذو كفاءة عالية لتقييم احتياجات المرضى و صناعة الأدوات الناسبة لهم. تشمل الخدمات الأدوات بدءا من حشوات الأحذية البسيطة إلى الأدوات المساعدة على حركة الطفل و الأجهزة المثبتة للعمود الفقري.

عيادة الاطفال حديثي الولادة ( الخدج)

يقوم العلاج الطبيعي الخاص بحديثي الولادة خدمات تقييم الأطفال الخدج و مكتملي النمو باستخدام فحوصات تقييم حقنة بدءا من وجود الطقل في وحدة العناية المركزة للأطفال الخدج و بعد خروجة. يعطي هذا التقييم معلومات للأسرة و للكادر الطبي حول تطوير نمو الفل الحركي. يعطي التقييم المبكر و تحديد مراحل التطور الحركي لاغير طبيعي الفرصة لبدء العلاج و التدخل العلاجي المبكر. و هذا من شأنه تحسين نتائج التطور الحركي.

يشمل هذا التقييم متابعة الطفل في العيادة الخارجية لقسم اعادة التأهيل الفحص الشامل و العلاج و التوجيه للأسرة لتحسين النمو الحركي و التقليل من النمط الحركي الغير الطبيعي.

العلاج النفسي

تقدم الخدمة الاستشارات النفسية للأطفال و البالغين المحولين من الأقسام الداخلية للمستشفى كما تشمل الخدمة تقديم العلاج النفسي للأطفال و الزوجين و الأسرة في الأقسام الداخلية و العيادة الخارجية. هذا بالإضافة الى تقديم التثقيف النفسي الخاص بالتربية و الأسرة. كما يتم تقديم العلاج النفسي باللعب للأطفال. كما تشمل الخدمة التقييم للتشخيص النفسي شاملا الوظائف الإدراكية و العاطفية

وصل صوتك

الرجاء النقر على الأيقونة الصحيحة
Knife and fork
المحادثة الفورية

الرجاء تزويدنا بالمعلومات التالية للبدء بالمحادثة مع احدى موظفينا

متصل
جاري الكتابة

شكراً للتواصل معنا اليوم. يرجى تقييم مستوى الخدمة المقدمة. نتمنى لك يوماً سعيداً

نشكرك على وقتك للمشاركة في استطلاع رضا المتعاملين.