يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط أوالكوكيز (Cookies) لضمان سهولة تصفح الموقع. إذا قمت بالاستمرار، سيقوم جهازك بالسماح بتخزين هذه الملفات المتعلقة بموقع هيئة الصحة دبي.

تغيير حجم النص

استخدم الأزرار أدناه للتحكم في حجم النص

التحكم بالتباين

استخدم الخاصية أدناه لتحكم في التباين

قراءة النصوص

قم بالاستماع إلى محتوى الصفحة بالضغط على مشغل الصوت.

ReadSpeaker

اكتشف المزيد عن خيارات سهولة التصفح

قراءة المزيد

طباعة الصفحة

الأسئلة الشائعة

ما الهدف من التفتيش على المنشآت الصحية؟

التفتيش على المنشآت الصحية هو إجراء دوري ميداني بغرض التأكد من مدى التزام المنشآت الصحية باللوائح والقوانين المتبعة من قبل الهيئة. ويسهم التفتيش بشكل فعال في تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة من قبل المنشآت الصحية كما يضمن تقديم تلك الخدمات للمجتمع وأفراده وفقاً لمعايير الجودة والسلامة بإمارة دبي.

ما هي أنواع التفتيش؟

  • التفتيش الأولي:
    يتم خلاله مراجعة المخطط الهندسي للمنشأة والمقدم لدى إدارة التنظيم الصحي لتحديد مدى ملاءمة التصميم ومطابقته مع الضوابط والشروط المطبقة من قبل الهيئة. كما يمكن إجراء زيارة للموقع حال الحاجة لذلك.  يتم إصدار خطاب الموافقة المبدئية بعد الزيارة ولكن لا يسمح للمنشأة بمزاولة النشاط بعد.
  • التفتيش النهائي:
    هي زيارة ميدانية للموقع يقوم بها مفتشي إدارة التنظيم الصحي بالتنسيق مع المنشأة المعنية وقد يتم الاستعانة ببعض المختصين ذوي العلاقة عند الضرورة بغرض التأكد من مطابقة المنشأة الصحية للمعايير والضوابط المتبعة من قبل الهيئة، ووفقاً لنتائج الزيارة يتم إعطاء الموافقة النهائية على مزاولة النشاط بعد استخراج الترخيص المطلوب.
  • التفتيش العشوائي:
    هي زيارة عشوائية مفاجئة من قبل مفتشي هيئة الصحة بدبي لموقع المنشأة المرخصة للتأكد من مدى الالتزام باللوائح والقوانين الموضوعة من قبل الهيئة.
     

    ماهي انواع المنشآت الصحية التي يتم تفتيشها؟

    جميع المنشآت الصحية المعتمدة من قبل هيئة الصحة بدبي بما في ذلك على سبيل المثال ولكن غير محصورة ل: المستشفيات، مراكز جراحة اليوم الواحد، العيادات الخارجية (عيادات عامة، عيادات متخصصة، المجمعات الطبية)، مراكز العلاج الطبيعي، مراكز التصوير الاشعاعي والتشخيص، المحلات البصرية، الصيدليات، المختبرات الطبية، مراكز الرعاية الصحية المنزلية، عيادات المدارس الخاصة مراكز الاستجمام الصحية، الخ..)

    هل مفتشي إدارة التنظيم الصحي مخولين قانونياً للقيام بالتفتيش؟
    نعم، يحق لمفتشي ادارة التنظيم الصحي القيام بالزيارات التفتيشية الميدانية المختلفة عن طريق تفويض السلطة الممنوحة لهم من قبل مدير عام هيئة الصحة بدبي وصفة الضبطية القضائية الصادرة من وزارة العدل. 

    كم عدد المفتشين الصحيين الذين يمكن توقعهم في الزيارة التفتيشية للموقع؟
    يقوم بالزيارة التفتيشية للمنشأة الواحدة مفتشين على الأقل، وقد تتضمن الزيارة لجنة تفتيش مكونة من عدد من المختصين من قطاعات مختلفة ذات الصلة. 

    كم عدد المرات المتوقعة للتفتيش على المنشأة؟
    للمنشآت الصحية دون المستشفيات، يجب توقع عدد زيارتين على الأقل سنوياً للموقع. وقد يقرر المفتشون القيام بزيارات تفتيشية أخرى على نفس المنشأة وفقاً لجدول زمني محدد استناداً لنتائج التفتيش. 

    هل يتم التخطيط المسبق للزيارة بالتنسيق مع المنشأة الصحية؟
  • نعم: في حال تقديم المنشأة على طلب الموافقة المبدئية أو النهائية، وكذلك في حال زيارة فريق "وياك"
  • لا: في حال كانت المنشأة مرخصة من قبل هيئة الصحة بدبي، يقوم فريق التفتيش بعمل زيارات عشوائية غير معلنة ومفاجئة للمنشأة


     ما الذي يجب توقعه خلال الزيارة التفتيشية؟   
  • أن يعكس أسلوب ونهج المفتشين المهنية مع استخدام مهارات الخبرة والمعرفة وحسن التواصل مع العميل
  • قيام المفتش بتقديم أحكام موضوعية استناداً للتنظيمات والضوابط المطبقة من قبل الهيئة، مع تقديم توصيات بناءة بعد عملية التفتيش
  • أن تستند أحكام التفتيش على أدلة حيادية سواءً كانت كمية أو نوعية ويمكن أخذ الصور كدليل
  • قد يطلب المفتشون إبراز أي مستندات ذات الصلة بعملية التفتيش
  • يتم إصدار تقرير ضمان الجودة للزيارة الميدانية إلكترونيا في نهاية الزيارة وفي حساب المنشأة
     

    ما هو المتوقع من إدارة المنشأة الصحية؟
  • التزام المنشأة بالمعايير والضوابط الموضوعة من قبل الهيئة
  • التعاون مع المفتشين الصحيين أثناء الزيارة
  • تجنب أي محاولات للتضليل أو تقديم معلومات غير صحيحة والذي قد يؤدي لاتخاذ إجراءات قانونية ضد الفرد أو المنشأة
  • قيام المسؤول بالمنشأة بالتوقيع بشكل رسمي وختم تقرير ضمان الجودة للزيارة الميدانية
  • التفاعل مع نتائج الزيارة ووفقا للإطار الزمني الموضوع من قبل إدارة التنظيم الصحي

    ماذا يحدث في حالة وجود عدم الامتثال؟

    يجب توثيق عدم الامتثال وتقديمها إلى ممثل المنشأة الصحية من خلال تقرير الزيارة الميدانية لقسم ضمان الجودة، وسيتم اجراء زيارة متابعة للتحقق من اتخاذ الاجراءات التصحيحية.


    اين يمكنني الحصول على تقرير الزيارة الميدانية الخاص بقسم ضمان الجودة؟

    سيكون تقرير الزيارة الميدانية الخاص بقسم ضمان الجودة متاح تحت ايقونة تفاصيل المنشأة في النظام الالكتروني (شريان).

    هل يمكنني البدء في تشغيل المنشأة بعد الزيارة النهائية في حال عدم استلام أي اشعار من نظام شريان يفيد بإصدار الترخيص؟

    لا يسمح، حتى يتم استلام اشعار بإصدار الترخيص من نظام شريان واستكمال كافة اجراءات تسجيل المهنيين.

ملاحظة: في حال الموافقة المشروطة يجب على المنشأة استيفاء الملاحظات خلال المدة الممنوحة وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة في حال عدم الامتثال.

في حال ان المنشأة مستعدة للزيارة التفتيشية النهائية، كيف يمكن للمنشأة المتابعة مع إدارة التدقيق والرقابة الصحية؟

يمكنكم ارسال بريد الكتروني إلى QAS_Reg@dha.gov.ae  مع توضيح ارقام التواصل الفعالة وذكر التاريخ و الوقت المقترح للزيارة .

متى يتم استلام تقرير التفتيش النهائي للمنشأة؟

خمسة أيام عمل من تاريخ الزيارة.

ما هو الاجراء الذي يجب اتخاذه في حال إصدار مخالفة بحق المنشأة؟

·         في حال قبول المخالفة/ يجب دفع الغرامة المالية فوراً

  • في حال عدم قبول القرار المتخذ من قبل المفتشين، فأنه يمكنكم تقديم تظلم على المخالفة وذلك وفقاً للمادة رقم (22) من قرار المجلس التنفيذي رقم 32 للعام 2012م والمنظم لمزاولة النشاط الصحي في إمارة دبي والذي ينص على: "يجوز لكل ذي مصلحة ، التظلم خطياً إلى المدير العام من القرارات والاجراءات المتخذة بحقه بموجب هذا القرار وذلك خلال (30) يوماً من تاريخ إخطاره بالقرار أو الإجراء المتظلم منه"


    هل يمكننا التقدم بطلب الحصول على تقسيط؟

    نعم، ولكن بناءً على قرار المجلس التنفيذي رقم (47) لسنة 2014 بشأن تقسيط الغرامات المستحقة للجهات الحكومية في إمارة دبي.

    ما هي النتائج المترتبة في حال تم مخالفة المنشأة ولم يتم دفع الغرامة المالية أو التقديم على التظلم خلال مدة السماح (30 يوم)؟
    سيتم إغلاق حساب المنشأة في النظام الالكتروني "شريان" ولا يمكن للمنشأة في هذه الحالة إجراء أي معاملات من خلاله حتى يتم دفع قيمة الغرامة المالية. كما يحق لإدارة الشؤون القانونية بالهيئة اتخاذ أي إجراءات أخرى مناسبة بهذا الشأن.
     

    ما هي إجراءات التظلم؟
    يجب تقديم طلب رسمي للتظلم من خلال البريد الالكتروني: Appeal.hrd@dha.gov.ae
     

    متى وكيف يمكنني استلام رد نتيجة التظلم على المخالفة؟
    يتم النظر في التظلم المقدم من قبل المنشأة من خلال لجنة التظلمات الطبية خلال (30) يوماً من تقديم خطاب التظلم. واستناداً لقرار المجلس التنفيذي رقم 32 للعام 2012م فإن قرار لجنة التظلمات الطبية نهائي ولا يمكن إعادة التظلم مرة أخرى. يتم إرسال خطاب رسمي للمنشأة الصحية بقرار اللجنة عبر الفاكس أو البريد الالكتروني.
     

    هل يجب إخطار إدارة التنظيم الصحي عن أي تغييرات في المنشأة الصحية؟
    نعم، يجب على المنشأة في حال رغبتها في القيام بأي تعديلات أو تغييرات إخطار إدارة التنظيم الصحي وذلك خلال (30) يوماً على الأقل من البدء في تنفيذ التغيير المطلوب.
    ويتضمن ذلك التغييرات الآتية:

    تغيير ملكية المنشأة

    تغيير اسم المنشأة

    إضافة تخصص جديد

    إلغاء تخصص من الخدمة

    إلغاء ترخيص المنشأة

    نقل موقع المنشأة من موقع جغرافي إلى آخر
  • إجراء تعديلات داخلية على تصميم المنشأة /الخدمات المقدمة
  • تغيير موقع المنشأة في نفس المبنى
     

    اخطط لإغلاق المنشأة الصحية، هل يجب ابلاغ قطاع التنظيم الصحي؟

    نعم، يجب عليك تقديم طلب مع توقيع المالك لإلغاء الترخيص قبل ثلاثين (30) يوم الاغلاق.

ماهي الإجراءات التي يجب اتباعها لأخذ موافقة على توفير الأدوية المراقبة وشبه مراقبة في العيادات الخارجية بالإضافة إلى الأدوية المخدرة في مراكز جراحة اليوم الواحد؟

يجب على المنشأة الطبية تقديم رسالة رسمية موقعة من قبل المدير الطبي تحتوي على انواع الخدمات والتخصصات الموجودة في العيادة مع ذكر الاجراءات والعمليات الصغرى التي يتم اجرائها في العيادة، كما يجب أن تحتوي على قائمة بأسماء الأطباء العاملين فيها مع ذكر تخصص كل منهم إلى قطاع التنظيم الصحي.

ملاحظة:

  • إذا تمت الموافقة على الطلب من قبل هيئة الصحة بدبي يجب على المنشأة اخذ الموافقة النهائية من وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
  • في حال تم توفير الادوية المراقبة وشبه مراقبة في العيادات الخارجية وعيادات جراحة اليوم الواحد يجب الاخذ بعين الاعتبار ان تلك المنشآت يجب عليها توفير سجلات العهدة الخاصة بتسجيل هذه الأدوية والتي يتم شرائها من هيئة الصحة بدبي بقيمة 300 درهم + 20 درهم رسم الكتروني لكل سجل، اما بالنسبة للأدوية المخدرة فيتم شراء سجلات العهدة الخاصة بها من وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

ماهي الإجراءات المتبعة في حال فقدان وصفة طبية؟

يجب على المنشأة الصحية ارسال تقرير من الشرطة لهيئة الصحة بدبي-قطاع التنظيم الصحي، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كيف تقوم الهيئة بتدقيق سجلات الأدوية المراقبة وشبه مراقبة المسترجعة من المنشآت الصحية؟

يقوم فريق الصيدلة بالتدقيق على جميع الوصفات الموجودة في تلك الكتب، فيتم التأكد من عددها واستيفاء بياناتها وصحة الوصفات مثل: عدد ايام وصف تلك الأدوية حسب تصنيف الطبيب (طبيب عام، استشاري)، التأكد من عدم تكرار الوصفات لنفس المريض قبل الانتهاء من اخذ الجرعة الموصوفة له في المرة الاولى .... الخ

 

هل يتوجب إعادة سجلات الأدوية المراقبة وشبه المراقبة المستخدمة لإدارة التنظيم الصحي؟

 لا، ولكن على المنشأة الحفاظ على سجلات الأدوية المراقبة وشبه المراقبة التي تم استخدامها لمدة خمس سنوات  

هل يتوجب إعادة كتيبات الوصفات المستخدمة لإدارة التنظيم الصحي؟
نعم، يجب إعادة الوصفات المستخدمة إلى قسم ضمان الجودة لمراجعتها ووضع التوصيات والملاحظات حال الحاجة لذلك.


وصل صوتك

الرجاء النقر على الأيقونة الصحيحة
Knife and fork
المحادثة الفورية

الرجاء تزويدنا بالمعلومات التالية للبدء بالمحادثة مع احدى موظفينا

متصل
جاري الكتابة

شكراً للتواصل معنا اليوم. يرجى تقييم مستوى الخدمة المقدمة. نتمنى لك يوماً سعيداً

نشكرك على وقتك للمشاركة في استطلاع رضا المتعاملين.