يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط أوالكوكيز (Cookies) لضمان سهولة تصفح الموقع. إذا قمت بالاستمرار، سيقوم جهازك بالسماح بتخزين هذه الملفات المتعلقة بموقع هيئة الصحة دبي.

تغيير حجم النص

استخدم الأزرار أدناه للتحكم في حجم النص

التحكم بالتباين

استخدم الخاصية أدناه لتحكم في التباين

قراءة النصوص

قم بالاستماع إلى محتوى الصفحة بالضغط على مشغل الصوت.

ReadSpeaker

اكتشف المزيد عن خيارات سهولة التصفح

قراءة المزيد

طباعة الصفحة

الطوارئ

يعتبر قسم الطوارئ بوابة المستشفى والمقصد الأول عند الإصابة بأي عارض مرضي أو حادث أو حالة مرضية حادة.

ويستقبل قسم طب الطوارئ في مستشفى دبي ما يقارب 120,000 مريضاً سنوياً.

ويقدم هذا القسم مجموعة كاملة من الخدمات الطبية والصحية والتي تشمل الحالات الجراحية والباطنية وطوارئ العيون والانف والاذن والحنجرة الي جانب طوارئ الاطفال.

ويتميز قسم طب الطوارئ في مستشفى دبي بجاهزيته التامة وتوفيره لأعلى مستويات الرعاية اللازمة لجميع المراجعين من خلال الطاقم طبي والتمريضي الكفء، إلى جانب الموظفين الإداريين والطاقم الأمني الذين يعملون على مدار الساعة حرصاً على تلبية جميع احتياجات المرضى والمراجعين.

آلية العمل في قسم طب الطوارئ:

يتكون قسم طب الطوارئ من مجموعة من المناطق بحسب الوظائف المطلوب أدائها في كل منطقة، وتشمل هذه المناطق على سبيل المثال لا الحصر: غرف تصنيف المرضى، قاعات الانتظار، غرف الانعاش، غرف المراقبة القلبية، طوارئ الرجال، طوارئ النساء، قسم الأطفال وغيرها.

التصنيف:

يتم فحص جميع المرضى فور وصولهم إلى المستشفى من قبل طاقم التمريض المختص، ويتم تقييم الحالة الصحية للمريض بشكل سريع بموجب مقياس تصنيف عالمي الذي يتألف من خمس درجات (1 إلى 5)، وإن هذه الدرجات تحدد مدى خطورة وأولوية حالة المريض للحصول على العلاج في الوقت المناسب، وبموجب معايير هذا التصنيف يقسم المرضى إلى الفئات التالية:

  1. المرضى من الفئة الأولى: المرضى الذين يعانون من أمراض خطرة أو حالات حرجة مما يؤدي إلى الوفاة مثل السكتة القلبية والصدمات والحوادث الخطرة والغيبوبة، حيث يتم نقل المريض في مثل هذه الحالات مباشرة إلى الإنعاش.
  2. المرضى من الفئة الثانية: المرضى الذين يعانون من أمراض يحتمل أنها قد تؤدي إلى الوفاة مما يتطلب تدخلاً طبياً سريعاً، لذا يتم نقل المريض في مثل هذه الحالات إلى غرف الإنعاش او غرف الملاحظة المكثفة.
  3. المرضى من الفئة الثالثة: وأغلبية المرضى يكونون من تلك الفئة التي قد تتضمن حالاتهم المرضية مجموعة كبيرة من الأمراض، ويتم تحويلهم إلى غرف الملاحظة لتلقي العلاج اللازم.
  4. المرضى من الفئة والرابعة والخامسة: وتشمل هذه الفئة المرضى المصابين بأمراض توصف بأنها غير خطيرة أو لا تتطلب تدخلاً طبياً فوري أو عاجل، لكن على الرغم من ذلك لابد من لهم من إجراء الفحوصات اللازمة والحصول على الاستشارة الطبية ويتم علاجهم في عيادة الحالات غير الطارئة.

 

العاملون في قسم الطوارئ:

يحرص جميع العاملين في قسم الطوارئ بمستشفى دبي على توفير أفضل مستوى من الخدمات الطبية والصحية لجميع مرضى الطوارئ على مدار الساعة، ويقوم بتقديم هذه الخدمات طواقم طبية وتمريضية كفؤة ومتخصصة في مجال طب الطوارئ.

ليس بالضرورة لأطباء قسم الطوارئ أن يقدموا التشخيص النهائي للمريض، بل أن دورهم الرئيسي يتلخص في تحديد المشكلة الصحية للمريض ومعالجة الحالات التي قد تعرض حياته للخطر.

ويتم التأكد في قسم الطوارئ من استقرار الحالة الصحية للمريض، وتحديد ما إذا كان المريض بحاجة للمكوث في المستشفى للحصول على العلاج فوراً. إذا تم استبعاد احتمالات التشخيص بالأمراض الخطرة يتم السماح للمريض بالخروج من المستشفى مع خطة واضحة ومحددة لمتابعة الحالة والحصول على تشخيص دقيق فيما بعد.

خلافاً للمرضى والمراجعين في الاقسام الأخرى المتخصصة في المستشفى، يتم التعامل في قسم الطوارئ مع عدد كبير من المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة، وإن هذا الأمر بحد ذاته يعد أحد التحديات التي تواجه العاملين في قسم الطوارئ تحديداً.

ويتميز  قسم طب الطوارئ في مستشفى دبي بوجود مجموعة كبيرة من الاطباء وطواقم التمريض المختصين في الحالات الطارئة والحاصلين على التدريب اللازم وشهادات الاختصاص في هذا الفرع من فروع الطب والذي يتضمن على سبيل المثال لا الحصر: التصنيف، الإنعاش القلبي الرئوي، إنعاش الأطفال وحديثي الولادة، الحوادث والعناية بالحالات الحرجة.

الخدمات المقدمة في قسم طب الطوارئ:

يوفر القسم جميع خدمات طب الطوارئ عن طريق اطباء ذوي خبرة واختصاص. ويقدم قسم طب الطوارئ التصنيف للحالة الصحية والرعاية اللازمة لها لجميع المرضى، ويكون تصنيف جميع المرضى في أسرع وقت ممكن وبموجب هذا التصنيف يتم تحديد مدى أولوية المرضى في الحصول على العلاج اللازم، حيث يحصل المريض على الأسبقية في العلاج مع الأخذ بنظر الاعتبار مدى خطورة حالته الصحية وليس وقت وصوله إلى المستشفى.

ولا يقتصر دور قسم الطوارئ على العلاج بل يشمل ايضا التوعية والنصح الطبي وسبل الوقاية المختلفة.

والي جانب ذلك كله فان قسم الطوارئ هو القسم الرئيس الذي يتعامل مع الازمات والكوارث الداخلية والخارجية..

وصل صوتك

الرجاء النقر على الأيقونة الصحيحة
Knife and fork
المحادثة الفورية

الرجاء تزويدنا بالمعلومات التالية للبدء بالمحادثة مع احدى موظفينا

متصل
جاري الكتابة

شكراً للتواصل معنا اليوم. يرجى تقييم مستوى الخدمة المقدمة. نتمنى لك يوماً سعيداً

نشكرك على وقتك للمشاركة في استطلاع رضا المتعاملين.