يتم استخدام ملفات تعريف الارتباط أوالكوكيز (Cookies) لضمان سهولة تصفح الموقع. إذا قمت بالاستمرار، سيقوم جهازك بالسماح بتخزين هذه الملفات المتعلقة بموقع هيئة الصحة دبي.

تغيير حجم النص

استخدم الأزرار أدناه للتحكم في حجم النص

التحكم بالتباين

استخدم الخاصية أدناه لتحكم في التباين

قارئ الشاشة

قم بالاستماع إلى محتوى الصفحة بالضغط على مشغل الصوت.

ReadSpeaker

اكتشف المزيد عن خيارات سهولة التصفح هنا

تعزيز المناعة

  • تعزيز المناعة وأهميتها في الوقاية من مخاطر

    مرض كوفيد-19

     

    هناك عوامل متعددة تسهم في حدة إصابة أي شخص يمكن أن يتعرض للعدوى، وهي: مواصفات الفيروس وقدرته على الانتشار وطريقة العدوى، وجرعة العدوى، ومقاومة الجسم لمسببات العدوى.

     

    مواصفات الفيروس

    تؤدي الفيروسات المختلفة إلى أمراض مختلفة وفقاً لطبيعة الفيروس وقدرته على التأثير داخل جسم الإنسان. ويسبب مرض كوفيد-19 متلازمة رئوية حادة وخيمة تشبه متلازمة سارس. وقد يكون المرض خفيفاً إلى معتدل الشدة في 81% من الحالات بحسب ما تم توثيقه حتى الآن.

     

    مقاومة الجسم

    وفقاً لما تم توثيقه حتى الآن، فإن الإصابة الشديدة تحصل لدى كبار السن والذين يعانون من أحد الأمراض المزمنة. ويكون المرض خفيفاً أو معتدلاً لدى الآخرين. ويعتمد ذلك على مقاومة الجسم ومناعته.

     

    يجب أن نعلم أن الجهاز المناعي في الجسم يتطور ويكون قوياً وفعّالاً نتيجة الاهتمام به في مراحل العمر المختلفة، والتي يمكن أن تبدأ منذ أن يكون الإنسان جنيناً. وهناك وسائل تساعد على تقويته بصورة عامة:

    • التغذية الجيدة والمتوازنة
    • تناول الأطعمة التي تعزز المناعة مثل مضادات الأكسدة، البروبيوتيك.
    • النشاط البدني الملائم
    • أخذ القسط الكافي من النوم
    • تجنب الضغط النفسي
    • تجنب التدخين
    • اللقاحات
    • ممارسة السلوكيات التي تقي من العدوى، مثل غسل اليدين بصورة متكررة والطبخ الجيد للأطعمة.

    اعلم أن مناعتك القوية لن تجعلك محصناً ضد مرض كوفيد-19 ما لم تلتزم بالإجراءات الوقائية والاحترازية

     

    التغذية والمناعة

    يعتبر الجهاز المناعي في الجسم كخط للدفاع ضد الأمراض المعدية، وليعمل بكفاءة يحتاج للغذاء السليم والمتوازن. 

     

    بعض الأطعمة الداعمة للمناعة:

    • الحمضيات مثل (الجريب فروت ، البرتقال، الليمون،) حيث تعزز استجابة الجهاز المناعي بسرعة ضد الالتهابات.
    • الأحماض الأمينية مثل (الأرجينين) الموجودة في المكسرات (الجوز واللوز) والحبوب (حب اليقطين والسمسم) تساعد على توليد اكسيد النيتريك الداعم للخلايا المناعية
    • فيتامين A الموجود في (الكبدة والبطاطا الحلوة والجزر) والزنك الموجود في (اللحوم والمأكولات البحرية كالروبيان) اللذان يساهمان في تنظيم انقسام الخلايا لتحقيق استجابة ناجحة في الجهاز المناعي.
    • فيتامينE الموجود في (المكسرات والزيوت النباتية) والذي يلعب دوراً هاماً كمضاد للأكسدة وقد يتفاعل مع بعض الإنزيمات الداعمة للجهاز المناعي.
    • السيلينيوم الموجود في (الحبوب الكاملة والمأكولات البحرية كالمحار) وفيتامين C الموجود في (الكيوي والفلفل البارد) والذي من شأنهم تعزيز الجهاز المناعي.
    • البروبيوتيك الموجود في (منتجات الألبان) له تأثير في تعزيز المناعة عن طريق تقليل أو تأخير ظهور الأمراض المعدية.

وصل صوتك

الرجاء النقر على الأيقونة الصحيحة
Knife and fork

إسأل لطيفة

المحادثة الفورية

الرجاء تزويدنا بالمعلومات التالية للبدء بالمحادثة مع احدى موظفينا

متصل
جاري الكتابة

شكراً للتواصل معنا اليوم. يرجى تقييم مستوى الخدمة المقدمة. نتمنى لك يوماً سعيداً

نشكرك على وقتك للمشاركة في استطلاع رضا المتعاملين.